حدث, وطن بلا حدود

مابين الـ 21 و الـ 5

أضع نفسي ومدونتي في قلب السؤال المستمر بالصعود على كل الأجوبة المؤقتة .. أين أنا وماذا فعلت وماذا بعد؟

الأرقام وحدها من تجيد السطوع حتى تعمي كل حقائق الأيام ، بنظرة سريعة على سنواتي الماضية أقولها كما أقولها كل سنة -كبرت في التدوين- ومن يعرف بيان طالبة الثانوية وبيان طالبة الإعلام الآن سيلاحظ ذلك بوضوح ، البارحة قبل أن أغمض جفني ظلت الأحداث تتسارع أمام ذاكرتي وكأنها تحمل كل ما أملك وتصعد سنة بعد سنة ، ولا أدرك شكل النهاية ، كل ما أدركه أن هناك ما أملكه اليوم بفضل الله قادرة على أن أسقيه يوما بعد يوم ، لأدرك النهاية على الأقل ببعض الرضا أو بعض تلك الأمور التي أسميها إنجاز أو فعل.

أما مدونتي فهي على وشك أن تنفجر ، كل يوم مسودة لا تكتمل وفي كل دفتر فكرة عن تدوينة ، علاقتي بمدونتي لا تلزمني أن أعاملها وكأنها واجب أساسي ، وهذا يظلمها أحيانا كثيرة ، كيف لا وهي طفلتي التي ما أن تكمل سنتها القادمة ستكون قادرة على مواجهة مجتمع آخر كطفل الإبتدائية ، 5 سنوات من التجربة والمزاجية  ،ومن هنا لابد أن تكبر مدونتي أكثر وأكثر ، منذ دخول فبراير وفكرة إغلاق المدونة تزورني ، ولكن أشعر أن هناك شيء لم أفعله بعد ويجب علي أن أنهيه  ، “ليس للمدونة عمر إفتراضي” هذا ما أردده دائما لمن يعتقد بأن وقته انتهى ورحل ، وكذلك لكل الأصدقاء القدامى ، الخروج من المدونة يجب أن يكون للواقع الفعلي ، القادر على أن يكون لك بصمتك بعيدا عن مشاركتها في مدونتك ، تلك الأفعال التي تقلب الموازيين ، والإستمرار التدويني برأيي يمهد لك الطريق لأن تفهمها وتعيد خياراتك من جديد ، بالتأكيد الربط بين الإثنين ونقل الواقع للمدونة أو آمال المدونة للواقع ، سيحدث فرقاً في حياتك وحياة من تهدف لأن تؤثر عليهم .

أين بيان الآن:
طالبة صحافة .
صحفية متعاونة مع صحيفة أنحاء الإلكترونية  .

تعلمت الكثير من المهارات ، والكثير من الأمور التي لا يمكن أن اقرأها أو أدرسها، لكنها الحياة تهدينا إياها كل مرة ، حصلت على عدد من الفرص أسعدني استغلالي لها ، وكذلك أسعدني أني أصبحت أكثر شجاعة في قول لا لتلك الفرص المشعة بدون مضمون ، كل يوم كنت فيه إلى اليوم ينير طريقي وأراه بوضوح ، والهدف الأكبر .

عشرة أمور تعلمتها :
1-بادر بطرح أفكارك ، ومساعدتك وكذلك بادر بقول رأيك لمن تعجبهم مناقشتك ، لأن بعض الأشخاص تفطن إلى أن النقاش معهم ، لا يزيد منك شيء سوى فتح باب جديد للجدال ، فمن تسعد بمناقشتهم بشكل محترم سيساعدك ذلك على فتح أفق لم تكن تراها .

2– احترم عقلك واحترم ذاتك وقناعاتك ، احترام القناعات يكون بأن تعطيها قدرا من الحكم لتقتنع بها حقاً لا أن تكون موروثة فقط .

3-العلاقات الإنسانية هي الدافع للاستمرار لذلك احرص على أن تكون علاقاتك بغيرك مبنية على الصدق .

4-فرق بين الأدوات التي توصلك لهدفك وبين أهدافك الأساسية ، فهذا يساعدك على ترتيب أفعالك وأفكارك من جديد .

5-اعترافك بجهلك أحد أهم المشجعات للاستمرار في العلم أكثر ، في المقابل كن على يقين بأنك لن تتعلم كل شيء ولكن ستبرع في شيء أنت تختاره .

6-اختلاطك بالناس سيعطيك القدرة على تمييز العلاقات التي تربطك بهم ، فالخلط بين أنواع العلاقة سيكلفك الكثير ، مما يسبب لك المتاعب .

7-الاعتكاف على القراءة يومين في كتاب جديد وعميق ، يفتح لك آفاقاً لتستمر في التأمل ، لا تغلق هذه الآفاق بنفسك ستكلفك البقاء على حالك وقتاً طويلا .

8-وجود القدوة في حياتك شيء مهم جدا ، قدوة في كل التفاصيل لكن انتبه أن تكون منسلخاً مما تميزت به من صفات ، ولا تكن نسخة آخرى من الآخرين مهما علت مناصبهم أو كثرت إنجازاتهم .

9-فرق بين المسلمات وبين المتغيرات ، الخلط بينهما يفقدك إحترامك لعقلك .

10-اختلف الناس في موجبات السعادة ، إلا العطاء اتفق الجميع عليه ، فاحرص على أن تعطي ؛ بقدر عطائك تكون سعادتك .

المواضيع التي كتبتها في أنحاء إلى الآن  :

مداخلتي في برنامج “إذاعة نت” على إذاعة البرنامج العام :

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

هذه المدونة بكل سنواتها بين يديكم ، أي ملاحظات ونقد وأي طلبات ، سأسعد بأن أعرفها ، سواء هنا في التعليقات ، أو على هذا الموقع :70:

وأخيراً كل شيء نسعد به ، ونفتخر به ، ونضيفه لسجل حياتنا المشرق ، ليس من عندنا ولولا توفيق الله لنا لما قدمنا شيء ، ولكنه كرماً منه سبحانه ، اللهم لك الحمد حتى ترضى ، ولك الحمد إذا رضيت ، ولك الحمد بعد الرضا :27: :48:

*مصدر الصورة

Be Sociable, Share!

6 thoughts on “مابين الـ 21 و الـ 5

  1. فخورة فيك بينو، وبتطورك وتعلمك يوم عن يوم
    ولك مستقبل مشرق بإذن الله، يبي لك بس
    تكونين شجاعة أكثر وتتقدمين في خطواتك
    والشكر للمدونة انها عرفتني على اغلى صديقه
    هق :48:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

:wink: :-| :-x :twisted: :) 8-O :( :roll: :-P :oops: :-o :mrgreen: :lol: :idea: :-D :evil: :cry: 8) :arrow: :-? :?: :!: