مكتبة جدة العامة.. بيت للأشباح

Path 2014-05-24 09-58صحيفة مكة – 24مايو 2014م/25رجب1435 – العدد 132

في حي النزلة اليمانية بجدة يطل مبنى المكتبة العامة بأدواره الثلاثة، وكأنه جزء من مباني جدة المهجورة، وتزامن دخولنا إليها مع انصراف طلاب المدرسة الابتدائية المجاورة، بل إن بعضهم سبقنا في الدخول، ووجدناهم بعد ذلك بالصالة الترفيهية، التي تضم طاولة بلياردو وفرفيرة.

قلة الزوار

مدخل خاص للقسم النسائي تصوير ثامرالفرج1 مدخل القسم النسائي – تصوير ثامر الفرج

يقول مدير المكتبة عزت مراد »تطورت المكتبة بعد انتقالها من وزارة التربية والتعليم لوزارة الثقافة والإعلام، بعد أن كانت شيئا غير مقبول، وغير صالحة للدخول أبدا، فقد تم ترميمها قبل عامين ونصف العام تقريبا، ولم يكن التحسين بذخا، بل اشتمل على الجوانب الأساسية من المبنى فقط«.
وعن قلة الزوار للمكتبة يذكر مراد “نحن بحاجة إلى اهتمام المواطن بالكتاب، والمكتبة لم تقصر في شيء، فقد قدمنا الكتب المطبوعة والالكترونية، ونقيم المشاركات، ولكن لا يوجد قارئ”، محملا وسائل الإعلام مسؤولية التقصير، ومعتبرا ما يُنشر حول المكتبة ما هو إلا “فرقعة إعلامية” لا ينصف المكتبة وجهودها، مضيفا أن موقع المكتبة في منطقة الجنوب سبب أيضا في قلة الزوار، الأمر الذي دفعهم للمشاركة في أنشطة الكتاب خارج المكتبة، مثل معرضي الكتاب في الرياض والمدينة.

أقسام غائبة

مكان خاص لالعاب تصوير ثامرالفرج2أطفال المدرسة المجاورة للمكتبة – تصوير ثامر الفرج

ومن المكتبة الالكترونية في الدور الأرضي، انتقلت “مكة” إلى الأدوار الثلاثة للمكتبة، والتي قسمت على شكل صالات متقابلة، في كل صالة قسم بحسب ما ذكر مراد. ويلفت نظر الزائر أن مبنى المكتبة بمرافقه يفتقد إلى الإمكانات المتطورة لاستقبال الزوار، فمركز المعلومات الذي يعد أهم المرافق لأي مكتبة غير موجود، والذي يفترض أن يبحث الزائر من خلاله عن موقع أي كتاب، أما قسم الأرشفة والتصنيف الذي يقع في ركن قصي في مساحة صغيرة، فيحتوي على مكتبين بدون موظفين، ولا حتى أجهزة كمبيوتر، ما يطرح تساؤلا حول كيفية التصنيف، أما بالنسبة للمسرح في الطابق الثاني فالصالة مظلمة وتغيب عنه التقنيات الحديثة.
وفضلا على سوء المبنى وقدمه، لا توجد أندية للقراءة ولا طاولات أو كراس يمكن للزائر أن يجلس عليها لقضاء وقته، كما يغيب قسم الوسائط والصوتيات، ولم تفعل التقنيات الحديثة التي لا يمكن لأي مكتبة أن تستغني عنها، وأدى عدم وجود كلمة مرور لعدم تمكن الإدارة من فتح أي كتاب الكتروني.

أتربة وصدأ وتهوية سيئة

داخل المكتبة تصوير ثامرالفرج3من داخل المكتبة – تصوير ثامر الفرج

انتقلت “مكة” بعد ذلك إلى الطابق الثالث الذي يحتوي عددا من الكتب الأثرية والنادرة، ولا تحظى بأي نوع من الحماية، معرضة للتلف والأتربة، أما قسم الكتب الأجنبية، فنظافته سيئة، كما تغيب عنه التهوية الجيدة، وأرفف الكتب متآكلة بالصدأ ويكسوها الغبار. وختام الجولة كان إلى القسم النسائي، وبه نحو 7 موظفات بدون مشرفة أو إدارية لتنظيم العمل إن وجد، وعدد من أبناء الموظفات يلعبون “البلايستشين”، وكما ذكرت إحداهن: “هي ثقافة متطورة”.

تفعيل الرقمية
وفيما ذكر مدير المكتبة أن الوضع تحسن منذ أن تسلمته الإدارة قبل ثلاث سنوات، وأن هناك خطة تتم مناقشتها مع وزير الإعلام لفتح فرع للمكتبة شمال جدة، أكد المشرف العام على إدارة المكتبات العامة عبدالله الكناني، أنه تم تفعيل المكتبة الثقافية الرقمية في صالة صغيرة تحتوي قرابة 15 جهاز كمبيوتر لإتاحة 30 ألف كتاب الكتروني، وأنه يمكن للقارئ مطالعة وتنزيل الكتاب بشكل مجاني من خلال المكتبة العامة، مشيرا إلى أن هناك تقارير تصلهم حول عدد الكتب التي يتم فتحها وتنزيلها في مكتبة جدة وغيرها.

كشاف الجوال لبيت الأشباح

داخل المكتبة تصوير ثامرالفرجمن داخل المكتبة – تصوير ثامر الفرج

“عبارة عن بيت أشباح”، هكذا يصف الزائر إبراهيم الرخيمي المكتبة العامة، قائلا “هذه زيارتي الأولى لها، ورغم تعجبنا من مكانها، إلا أننا غامرنا بالدخول، ولم تكن هناك بوادر تشير لوجود أي كائن حي بداخلها، ولكننا رأينا سيارة واحدة في المواقف، وبداخل المكتبة وجدنا موظفا وحيدا تظهر عليه علامات الملل”.
ويتابع الرخيمي أخذنا الموظف في جولة داخل المكتبة، ولاحظت أن رائحة المبنى سيئة جدا، لكني كنت مهتما بالبحث عن كتب حول تخصصي “هندسة بيئية”، فوجدتها إلا أنها كانت قديمة ولا يمكن الاستفادة منها، كما كانت هناك بعض المراجع المهمة التي لا تمت للعلم الحديث بأي صلة، ولا تفيد في رأيي أي شخص آخر إلا من أراد معرفة “كيف كانت الحياة في الماضي”.
ويشير الرخيمي إلى أنهم استغلوا الدرج صعودا ونزولا، لتعطل المصعد الكهربائي، كما أنهم ولعدم توفر الإضاءة، استخدموا “كشاف الجوال” لرؤية الكتب في الدور الثالث، مضيفا” كل الأجهزة معطلة تقريبا، والمكتبة لا تحتوي على انترنت للبحث أو لقراءة الكتب الالكترونية، ولم تكن هناك طريقة للبحث في قاعدة البيانات.

استعارة الكتب
وعن طريقة استعارة الكتب يقول الرخيمي “موظف المكتبة أخبرنا أن هناك طريقتين لاستعارة الكتب إحداهما نظامية، والأخرى غير نظامية، فالأولى وحتى تتم الموافقة عليها، تتطلب أياما وربما أسابيع بعد تعبئة نموذج، ورفع الأوراق لوكالة المكتبات في الرياض، أما الثانية “وهي الأسهل” فما عليّ إلا أن أدون لهم اسمي مع صورة من بطاقتي الجامعية، علاوة على ثقة منسوبي المكتبة بأمانتي الشخصية لإعادة الكتاب أو الكتب المستعارة”

 

Be Sociable, Share!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

:wink: :-| :-x :twisted: :) 8-O :( :roll: :-P :oops: :-o :mrgreen: :lol: :idea: :-D :evil: :cry: 8) :arrow: :-? :?: :!: