كلاكيت مالا نهاية: دراسة الاعلام (1-7)

097

 

بما أني مازلت مقتنعة بفكرة “تويتر للأفكار السريعة، وليس للحوار” أجيب على سؤال أ. الاء، السؤال المشترك بين من يرغب الالتحاق بهذا التخصص كدراسة أو عمل، أو من يعمل في الميدان منذ وقت طويل، بالتأكيد نحن بحاجة للتطوير فالوقت الذي أخذه الراديو للظهور بعد الصحافة، لا يقارن بتطور الصناعة الإعلامية اليوم والذي يأتي ربما بنهاية كل شهر، سواء على مستوى المنافسة الفردية أو المؤسساتية، وهذا بالتأكيد ينعكس على مستوى الدراسة الأكاديمية للإعلام بجميع فروعه وعلى رأسها الصحافة، أم الاعلام.

ومن خلال دراستي لمدة ثلاث سنوات يمكنني القول ما بين ما درسته وما أعيشه بشكل يومي في عملي لا يوجد أي شيء مشترك أبداً، سوى على المستوى الشخصي في المهارات، أو بيئة العمل والمهام والتقسيم الوظيفي والإداري، فذلك عالم آخر ومختلف تماماً.

لذلك من يتخصص اليوم “في جامعاتنا المحلية” هو أمام خيارين، إمام يدرس لأجل الشهادة ويواجه مشكلات الخبرة والعمل والفرص بعد التخرج، أو يعمل على استغلال السنوات التي يدرس فيها ويمارس التدريب الخارجي بشكل شخصي بعد ساعات الدراسة، فالتدريب في الجامعة مطروح فقط من خلال منهجين محددة في الخطة الدراسة في الفصلين الأخيرين قبل التخرج.

كما أن أمام القيادات الأكاديمية في الجامعات مشوار طويل للحاق بالركب الإعلامي الحديث والمتجدد، ويحتاج لعقل متقبل للجديد وقادر عل استيعاب السرعة التي تسير بها الصناعة الإعلامية في العالم، ولابد أن يجازف بالقفز لتنتهي معاناة الدارسة “التاريخية” للإعلام لدينا.

وأعتقد بأن التطوير الممكن حالياً في الدارسة الأكاديمية يأتي من أعضاء من هيئات التدريس إن كان لديهم معرفة وخبرة بالأسس المهارية التي يحتاجها الطالب، فيكون قادر على توظيفها من خلال الأنشطة أو النقاشات اليومية أو حتى مقترحات للاطلاع تساهم في بناء خريج إعلام على معرفة أساسية بالواقع الوظيفي الذي سوف يواجهه.

وعلى قدر المئات الذي تخرجوا الأعوام الماضي إلا أن عدد قليل قادر على الصمود أمام العمل الصحفي الحقيقي، فالكثير في أخر الأمر يقتله الروتين وتكرار نفسه من خلال أعماله التي يقدمها، السوق الإعلامي اليوم مفتوح لجميع الخيارات والمهارات، خاصة مع مستوى المنافسة التي قد تكون إلى حد ما أقل مما هو متوقع، فيسهل على المتميز الظهور والاستمرار.

Be Sociable, Share!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

:wink: :-| :-x :twisted: :) 8-O :( :roll: :-P :oops: :-o :mrgreen: :lol: :idea: :-D :evil: :cry: 8) :arrow: :-? :?: :!: